القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو البيتكوين؟ وكيف يعمل؟

 ما هو البيتكوين؟ وكيف يعمل؟

في مايلي سوف نتطرق للحديت عن البيتكوين وسوف نجيب عن الاسئلة التالية:

1. ما هو البيتكوين؟

2. تاريخ و بداية البيتكوين

3. كيف يعمل البيتكوين؟

4. كيف يتم استخدام البيتكوين؟

5. في ماذا نحتاج البيتكوين؟


عملة البيتكوين
البيتكوين

1. ما هو البيتكوين؟


البيتكوين هو أول عملة رقمية افتراضية بنظام دفع لامركزي ناجح في العالم تم انشائها وتقديمها لاول مرة في سنة 2009 من قبل شخص مجهول أو مجموعة من الاشخاص يستخدمون اسما مستعارا ساتوشي ناكاموتو، لتعمل كاموال خارجة عن سيطرة البنوك المركزية او اي جهة تانية خارجية، لازالة الطرف التالت في المعاملات المالية، تشير كلمة "عملة رقمية" إلى مجموعة من الأصول الرقمية التي يتم تأمين معاملاتها والتحقق منها باستخدام التشفير، وعلى عكس العملات الورقية، يتم إنشاء عملة البيتكوين و يتم تداوله، توزيعه و تخزينه، باستخدام نظام دفتر لامركزي معروف باسم البلوك تشين.


 يتم إجراء كل معاملة البيتكوين ويتم الاحتفاظ بالنسخ على خوادم في جميع أنحاء العالم، يمكن للجميع الوصول إليه، مما يجعل المعاملات يصعب تزييفها نظرًا لطبيعتها اللامركزية، تم إطلاق عملة البيتكوين في عام 2009، و منذ ذلك الحين كانت العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم ولا تزال الأكثر شهرة حتى يومنا هدا، حيت الهمت شعبيتها تطوير العديد من العملات المشفرة الأخرى كما انها تعتبر أكبرعملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية.


مع ارتفاع قيمتها بشكل كبير منذ إطلاقها صرح ساتوشي ناكاموتو، أن الغرض من انشاء البيتكوين هواستخدامها كنظام دفع إلكتروني يعتمد على إثبات التشفير بدلا من الثقة، يمكن تحويل عملات البيتكوين بين الشركات و الأفراد لاستخدامها للمدفوعات و دفع ثمن السلع والخدمات، وأصبحت العديد من المتاجرعبرالإنترنت وشركات التجارة الإلكترونية تقبل الدفع بالبيتكوين دون استخدام أحد البنوك وبالتالي فإن رسوم هذا المعاملات تصبح أقل.


2. تاريخ و بداية البيتكوين


  • في سنة 2008، نشر مبرمج باسم مستعار يدعى Satoshi Nakamoto وثيقة من 9 صفحات تحدد عملة رقمية لامركزية جديدة، أطلق عليها اسم "البيتكوين - Bitcoin".

  • في أكتوبر 2008، أعلن ساتوشي ناكاموتو عن قائمة بريدية "لقد كنت أعمل على نظام نقدي إلكتروني جديد يعمل بنظام الند للند بالكامل، دون الحاجة لاي طرف ثالث ".
  • في 8 يناير 2009، تم الإعلان عن الإصدار الأول من برنامج البيتكوين.
  • في 9 يناير 2009، تم تعدين الكتلة 1، وبدأ تعدين البيتكوين بشكل جدي.


3. كيف يعمل البيتكوين؟


العملة الرقمية البيتكوين تم تصميمها لكي لا يتم التلاعب بها و لتكون محصنة ضد اي تدخل خارجي متل  الحكومات و البنوك،  على عكس العملات التقليدية يسمح للمستخدمين حول العالم المتصلين بالإنترنت بإكمال المعاملات المالية في دقائق و دون الحاجة إلى بنك أو وسيط، كما يُنظر إليه على أنه مخزن للقيمة وسيلة للدفع و التبادل، يتم التحقق و تسجيل كل معاملات البيتكوين وتأمينها في قائمة عامة تسمى البلوك شين، وهي تقنية تقوم بتتبع عملات البيتكوين لمنع الناس من إنفاق العملات التي لا يمتلكونها، أو نسخ أو التراجع عن المعاملات.


البيتكوين هو في الأساس ملف كمبيوتر يتم تخزينه في المحفظة الرقمية على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر، يمكن من خلا له للأشخاص إرسال عملات البيتكوين أو جزء منها بينهم من محفظة رقمية لاخرى، تقوم الاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم المتصلة ببعضها البعض، بتشغيل نسخ منفصلة من نفس البرنامج وبدون ان يوجد كمبيوتر واحد يتحكم في الشبكة، هده الاجهزة لديها وظيفتان رئيسيتان الأولى تتمتل في معالجة المعاملات والتانية في الحفاظ على قاعدة البيانات التي تسجل وتخزن تلك المعاملات،  بشكل عام يتم تجميع المعاملات في "كتل"، و يتم ربطها بعد ذلك بترتيب زمني في "سلسلة" ولهدا السبب تسمى التقنية بسلسلة الكتل "البلوكتشين".


يقتصر المعروض من البيتكوين على 21 مليون عملة فقط و يمكن تقسيمه إلى وحدات أصغر تُعرف باسم "satoshis"  (كل عملة بيتكوين تساوي 100 مليون ساتوشي). 


1-3. البيتكوين و البلوكتشين


تعتمد شبكة البيتكوين على تقنية سلسلة الكتل "البلوك تشين" وهونظام مفتوح المصدر لديه عقد يعمل بطريقة الند للند، يحتوي على بيانات حول كل معاملة، بما في ذلك الوقت، التاريخ، القيمة، المشتري و البائع لكل تبادل، تعمل هده العقد بربط بعضها البعض وهي مسؤولة عن تلقي ومعالجة جميع المعلومات الخاصة التي تتم داخل البوكتشين، هذه الشبكة من العُقد هي ما يجعل عملة البيتكوين شكلً مبتكرًا ومختلفًا عن الأموال التقليديًة المعروفة، ويعتبرهذا هو الأساس الذي تعتمد عليه كل عملة بيتكوين يتم انشائها موجودة اليوم.


البلوك نشين هي تقنية لامركزية، لا تخضع لسيطرة أي مؤسسة او سلطة خارجة. بالإضافة إلى ذلك، من الصعب إنتاج الكتل بطريقة احتيالية. تم تصميم البلوك تشين بطريقة تجعل من اختراق النظام أو تزوير البيانات المخزنة عليه أمرًا شبه مستحيل و بالغ الصعوبة، مما يجعله آمنًا وغير قابل للتغيير.


البيتكوين ليست ملفات مخزنة على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ولاكن امتلاك عملات البيتكوين، يعني امتلاك عنوان يحتوي على رصيد مسجل في البلوكتشين وبالتالي التحكم في المفتاح الخاص بالمعاملات.


2-3. البيتكوين والتعدين


كلنا نعلم ان الحكومات في جميع أنحاء العالم هي المسؤولة عن طباعة النقود الورقية، تمتلك نظامًا نقديًا يستخدمه المجتمع للحصول على السلع والخدمات ولاكن في عالم البيتكوين وانواع العملات الرقمية لا تحدث الامور بهذه الطريقة بل إنشاء عملات البيتكوين من خلال عملية التعدين كما أن البيتكوين هي عملة رقمية لا وجود لها في العالم المادي، وهي لا مركزية ولا يوجد خلفها حكومة أو كيان ينظم إصدارها.


تعدين البيتكوين هوعملية يتم من خلا لها إضافة عاملات جديدة إلى التداول حيت يستخدم معدنو البيتكوين مجموعة متنوعة من الأجهزة والبرامج للتعدين لها القدرة على معالجة و حل خوارزميات معقدة، في المقابل يتم منحهم عددًا معينًا من عملات البيتكوين لكل كتلة، وهذا يغري المعدنون للاستمرار في حل هده الخوارزميات المتعلقة بالمعاملات، و مع ذلك عندما أصبحت أكثر شيوعًا، انضم المزيد من المعدنون إلى الشبكة لانتاج المزيد. 


يمكنك استخدام جهاز الكمبيوترالخاص بك لتعدين البيتكوين إذا كنت تتوفر على جهاز حديث، ولكن فرص نجاحك سوف تصبح ضئيلة جدا لأنك سوف تتنافس مع شبكة من المعدنين الدين يتوفرون على اجهزة كمبيوتر مزودة بأحدث التقنيات، بالاظافة الى كمية الطاقة الكبيرة جدا التي تحتاجها لانتاج البيتكوين.


3-3. محافظ البيتكوين


محفظة بتكوين هي محفظة رقمية يمكنها الاحتفاظ بالبيتكوين بالإضافة إلى العملات الرقمية الأخرى، مثل الاتيريوم أو كاردانو لا تحتوي محافظ البيتكوين على عملات رقمية فحسب، بل تقوم أيضًا بتأمينها بمفتاح خاص يضمن لك أنت وحدك، وأي شخص تعطيه المفتاح يمكنه فتح محفظة البيتكوين الخاصة بك، مع استخدام المحفظة الرقمية يمكنك تخزين العملات والرموز وإرسالها واستلامها. البيتكوين تعمل على تقنية البلوك تشين، لدا فإن استخدام محفظة البيتكوين ليس بسيطًا، من المهم كدلك أن تتعقب مفتاح محفظة البيتكوين الخاصة بك، إذا كان شخص آخر يمتلكها يمكنه اختراقها وإرسال العملات إلى محفظته الخاصة.


يتم تخزين البيتكوين في محفظة رقمية وهو تطبيق على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي كما تعد محافظ العملات الرقمية أفضل الطرق للحفاظ عليه، كما هو الحال بالنسبة للمحافظ العادية تأتي محافظ البيتكوين في مجموعة من الأنوع، كل منها تختلف عن الاخرى بين الوصول المريح والأمان ضد السرقة.


1-3-3. محافظ الهاتف المحمول


هي تلك التي تعمل كتطبيقات على الهواتف والأجهزة المحمولة، والأجهزة اللوحية الأخرى تمكنك من إرسال الأموال إلى عناوين المحافظ الأخرى التي تمثلها رموز "QR"على الرغم من سهولة النقل والراحة والعمل بها، إلا أنها الأقل أمانًا، إذا سرق شخص ما هاتفك  يمكنه أيضًا أخذ عملاتك الرقمية.


2-3-3. محافظ الانترنيت


هي محافض تقوم فيها بتخزين عملاتك الرقمية عن طريق طرف ثالث عبر الإنترنت تتيح لك الوصول إلى عملاتك وإجراء المعاملات من خلال أي جهاز يتيح لك الاتصال بالإنترنت و تحمل هده الطريقة العديد من المخاطر نفسها التي تتعرض لها محافظ الهاتف المحمول، حيت يمكن اختراقها لأنها متصلة بالإنترنت.


3-3-3. محافظ الأجهزة المادية


هي محافظ غير متصلة بالانترنيب مثل محرك أقراص "USB" تحتاج التوصيل بالإنترنت، إما من خلال المحفظة نفسها أو من خلال جهاز آخر متصل بالإنترنت يعرف هدا النوع بالمحافظ الباردة. 


4. كيف يتم استخدام البيتكوين؟


يستخدم البيتكوين لأغراض متعددة منها الدفع مقابل السلع والخدمات أو الاحتفاظ بها للبيع مقابل هامش الربح كما يمكن تبادلهه مثل العملات التقليدية  ولاكن عبر المحافظ الرقمية، على العموم يمكن استخدام البيتكوين في مايلي:


  • الشراء والاحتفاظ به
  • التداول اليومي
  • شراء السلع والخدمات
  • التحويلات


1-4. الشراء والاحتفاظ به


شراء عملة بيتكوين والاحتفاظ به ثم بيعه لاحقًا لتحقيق ربح عندما يرتفع سعره بشكل كبير تعد  أحد أكثرالطريق استخداما و شيوعًا و السبب الرئيسي للا حتفاظ به، هو التوقع بارتفاع سعره في المستقبل، لذا فإن شرائه بتكلفة منخفضة وبيعه لاحقًا سيوفر أرباحًا كبيرة، و تكمن قيمة البيتكوين كدلك كمخزن للقيمة متل متل الدهب.


2-4. التداول اليومي


مع تزايد شعبية وشهرة العملات الرقمية، ظهرت العديد من منصات تداول هده العملات حيت يمكن للناس بيع وتداول العملات الرقمية بكل سهولة، والتداول اليومي هو المكان الذي يتم فيه تعقب الأسعار وتنفذ استراتيجيات التداول لزيادة الأرباح، عند القيام بذلك بشكل صحيح فقد تجني الكثير من المال كما يمكنك شراء كمية صغيرة من البيتكوين لبدء التداول ومع ذلك، سعرالبيتكوين شديدة التقلب، ولا يمكنك توقع متى ينخفض ​​السعر أو يرتفع يمكن للمحللون والمحترفون فقط توقع تحركات الأسعار المستقبلية.


3-4. لشراء السلع والخدمات


واحدة من اهم الأسباب الرئيسية لإطلاق عملة البيتكوين هو توفير كبديل للعملة الورقية الصادرة من الحكومة، فالبيتكوين تعتبر وسيلة للدفع في العديد من الأسواق حيت يقبل العديد من البائعين وأصحاب المواقع الإلكترونية مدفوعات بالبيتكوين لمشترياتهم.


4-4. التحويلات


يستخدم البيتكوين ايضا لاجراء التحويلات من محفظة إلى أخرى، يمكنك نقل عملات البيتكوين الخاصة بك بكل بسهولة و يتم تخزينه بشكل عام في محافظ تحتوي على مفتاح خاص لإرسال و استقبال العملات ومفتاح عام للمصادقة والتشفير للمعاملات.


5. في ماذا نحتاج البيتكوين؟


يرى بعض المستثمرين والخبراء في هدا المجال ان العملات الرقمية هي مستقبل النقد في العالم و المستقبل على الإنترنت، والبيتكوين اكبرعملة من حيت القيمة السوقية و اكترها شهرة وقيمة في العالم وتمتل حوالي 40 ٪ من سوق العملات الرقمية بأكمله، بغض النظر عما إذا كانت البيتكوين ستصبح العملة الرقمية المفضلة في العالم ام لا، إلا ان العديد من عشاقها يرونها كأصل قابل للاستثمار في حد ذاته نظرًا لأن عدد عملات البيتكوين لا يتجاوز21 مليونًا فقط، كما يعتبرها اخرون عملة محصنة ضد التظخم ومخزن للقيمة متل الدهب.


ادا كنت مستعد للتعمق في العملات الرقمية وشراء البيتكوين، ادا إليك كيفية تقوم بدلك فيه في 5 خطوات بسيطة:


  •  اشترك في احد منصات العملات الرقمية.
  •  انشئ محفضة بيتكوين خاص بك.
  •  قم بربط محفظتك بحسابك المصرفي.
  •  قم بطلب بيتكوين الخاص بك.
  •  ابدا باستتمارك الاول.


اقرأ أيضا: 

أفضل 10 أنواع العملات الرقمية هي الأكثر شيوعاً

أفضل 7 منصات تداول العملات الرقمية 


تعليقات