القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو تعدين البيتكوين؟ وكيف يعمل؟

ما هو تعدين البيتكوين؟ وكيف يعمل؟


تعدين البيتكوين
تعدين البيتكوين


واحد من اهم الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الناس حول اصل العملات الرقمية و البيتكوين نفسها هي من أين تأتي عملة البيتكوين و ما هو تعدين البيتكوين؟


البيتكوين هي أكبرعملة رقمية من حيث القيمة السوقية واكترها شهرة على الاطلاق، منذ إنشائها لأول مرة في عام 2009،اصبحت شبكة عالمية ضخمة لامركزية من المعاملات المختومة بالوقت، في كل عشر دقائق يتم تحديث و إضافة "كتل" جديدة تحتوي على قائمة من المعاملات الجديد، يتم الاحتفاظ به بحرية في عقد، تسمح لأي شخص برؤية ملكية البيتكوين وتاريخهه بالكامل، وإضافة المزيد منها إلى التداول يسمى تعدين البيتكوين.


1. ما هو تعدين البيتكوين؟


تعدين البيتكوين هوعملية يتم من خلالها إظافة عملات بيتكوين جديدة الى التداول عن طريق حل بعض العمليات الحسابية والمعادلات الرياضية الصعبة و المعقدة، لكسب البيتكوين يقومون باستخدام أجهزة كمبيوتر فائقة القوة ويحصلون على عملات رقمية جديدة، يتم منحهم عددًا معينًا من العملات لكل كتلة مما يجعلهم و يحثهم على الاستمرار في حل الخوارزميات الرياضية، وبالتالي دعم النظام ككل عن طريق التحقق من المعاملات على تقنية البلوكتشين وهي تكنولوجيا تستند عليها العملات المشفرة و نظرًا لارتفاع أسعارالعملات الرقمية والبيتكوين بشكل خاص في السنوات الأخيرة، فالتعدين يجدب العديد من الاشخاص المهتمين بأنواع العملات الرقمية و اصبح مجالا مربحا للعديد من المستثمرين .


بينما يتم إنشاء الأموال التقليدية عن طريق البنوك المركزية، يتم تعدين عملة البيتكوين بواسطة المعدنين وهم مجموعة كبيرة من الكومبيوتراتيتنافسون في ما بينهم ليكونوا اول من يسمح له بتسجيل جميع المعاملات و جهاز الكمبيوترالدي يفوز بهذه المسابقة، فسوف يحصل على بعض البيتكوين كمكافأة على المجهود الدي قام به.


يتم تشغيل البيتكوين بواسطة شبكة كمبيوتر لامركزية تسمى البلوك تشين، وهي التكنولوجيا التي تستند عليها العملات الرقمية و البيتكوين على حد سواء، البلوك تشين هي عبارة عن دفتر الأستاذ للبيانات اللامركزية لجميع المعاملات عبر شبكة تعدين البيتكوين، وهي عملية إضافة كتلة جديدة إلى السلسلة.


2. كيفية تعدين البيتكوين؟


في الماضي كان باستطاعة اي شخص يتوفر على جهاز كومبيوتر ان يقوم بالبدئ بتعدين البيتكوين من المنزل، لاكن هدا لم يعد ممكنا في وقتنا الحالي والسبب في ذلك هوان تكلفة تعدين البيتكوين تزداد صعوبة مع مرور الوقت خاصة العملات المتبقية من اجمالي العملات المتوفر و المحدد ب21 مليون وحدة فقط.


في البداية بعد إطلاق البيتكوين، تم تعدينها على أجهزة كمبيوتر مع وحدات المعالجة مركزية عادية لكن العملية كانت بطيئة جدا، لاكن الآن يتم إنشاء العملة باستخدام أجهزة جد متطورة وقوية تستهلك كميات هائلة من الكهرباء، تنتشر في العديد من مناطق العالم.


معدات الكمبيوتر: سوف تحتاج لتعدين البيتكوين إلى جهاز كمبيوتر قوي يستخدم كمية هائلة من الكهرباء لتتم عملية التعدين بنجاح.


برمجيات التعدين: يوجد العديد من البرامج لتعدين البيتكوين، متوفرة و يمكن تشغيلها وتنزيلها بشكل مجاني سواء Windows او Mac.


المحفظة: هي حساب عبر الإنترنت يسمح لك بتخزين ونقل عملات البيتكوين و العملات الرقمية الأخرى والمكان الذي سيتم فيه تخزين عملة بيتكوين تكسبها بعد تعدينها.


3. جهاز تعدين البيتكوين


للبدئ في عملية تعدين البيتكوين لابد من الاستتمار في معدات و اجهزة كمبيوتر قوية قادرة على القيام بهده المهمة تتكون أجهزة تعدين البيتكوين بالكامل تقريبًا من الة ASIC، التي تقوم على وجه التحديد بشيء واحد فقط وهو تعدين البيتكوين وتعد (ASIC) افظل من وحدات المعالجة المركزية أو وحدات معالجة الرسومات.


من أجل تعدين العملات رقمية معينة، سوف تحتاج إلى جهاز مناسب يستطيع حل خوارزمية تعدين تلك العملة الرقمية وبالنسبة للبيتكوين تحتاج الى جهاز(ASIC) وهو كمبيوتر مصمم خصيصا لتعدين عملة البيتكوين.


يتطلب تعدين العملات الرقمية أجهزة مختلفة بناء على كل عملة و الخوارزمية المستخدمة، والتي قد تُستخدم أو لا تُستخدم لتعدين العملات الرقمية الأخرى وبتالي يجب دائمًا التأكد من أن معدات التعدين الخاصة بك مناسبة لتعدين العملة الرقمية التي اخترتها و التي تريد تعدينها.


4. تعدين البيتكوين من الهاتف


استخدام الهاتف الدكي لتعدين البيتكوين والعملات الرقمية بصفة عامة، ليس امرا جيدا وليست الطريقة الصحيحة التي يتم بها تعدين البيتكوين، وقد لا يمنحك تعدين العملة الرقمية باستخدام الهاتف المحمول ربحًا جيدًا بما يكفي يستحق الجهد والوقت المبدولين و الذين تم تخصيصهما لهدا الغرض.


طريقة تعدين البيتكوين بالهواتف الذكية ليست قوية بما يكفي ليتم استخدامها لتعدين العملات الرقمية بالاضافة الى  أن التعدين يحتاج الى أجهزة قوية تحتوي على وحدة معالجة الرسومات أو معالج الكمبيوتر، أكثر من الهواتف المحمولة التي ليست لديها المؤهلات الكافية للقيام بهده المهمة وتستهلك قدرًا هائلاً من الطاقة وبالتالي لا يمنكن مقارنتها بمواصفات الهاتف الدكي باي شكل من الشكال مما يجعل من استخدام هده الهواتف عديم الفائدة.


5. لماذا يحتاج البيتكوين للتعدين؟


عملة البيتكوين هي سجلات رقمية بالكامل، وبالتالي نسخه أو تزويره أو مضاعفة إنفاقه أكثر من مرة  أمرًا صعب و مكلف جدا ويستهلك موارد كثيرة تجعل محاولة القيام بأحد هذه الأشياء شبه مستحيل اختراق الشبكة، وبالتالي يعد الانضمام إلى الشبكة والعمل في تعدين البيتكوين أكثر فعالية بكثير.



اقرأ أيضا:


تعليقات