القائمة الرئيسية

الصفحات

هدا ما يجب أن تعرفه حول العملات المشفرة

كل ما يجب أن تعرفه حول العملات الرقمية


العملات الرقمية
العملات الرقمية

أصبت العملات الرقمية ظاهرة عالمية لدى معضم الناس، و على الرغم أن الجميع قد سمع عنها إلا ان قلة قليلة يفهمونها، و في الواقع الأسئلة والإستفسارات لا تتوقف عن ماهية هده العملات.

 حول العملات الرقمية


في هدا الموضوع سوف نقوم بالاجابة عن هده الاسئلة:

  • ماهي العملات الرقمية؟
  • كيف ظهرت العملات الرقمية؟
  • هل العملات الرقمية آمنة؟
  • ماهي أنواع العملات الرقمية؟
  • كيف تستتمر في العملات الرقمية؟


رغم الإهتمام الدي يتزايد يوما بعد يوم والأنظار التي تتوجه إليها من طرف العمالقة من الشركات والمؤسسات المالية والبورصات، إلا أن عالم العملات الرقمية لا يزال حديتا في طور النظوج لدلك من المهم أن تفهم.

1- ماهي العملات الرقمية؟


العملات الرقمية في أبسط تعريف لها هي عبارة عن نقود رقمية لا توجد بشكل مادي فعلي ولا يمكن لمسها متل النقود النقدية أو الورقية، هده العملات إفتراضية لامركزية ولاتخضع لسيطرة الحكومات و البنوك، وهي موجودة و مصممة بالكامل للإستخدام عبرالإنترنيت.

وإدا قمنا بتجاوز هدا التعريف البسيط فسنجد أن العملات الرقمية ماهي سوى نتاج للتورة التكنولوجية الجديدة البلوك تشين، ولا يمكن ان نتحدت عن العملات المشفرة بدون دكر هده التقنية لأنها تعتبر البنية و الركيزة الأساسية لهده العملات.
 
البلوك تشين هي تقنية تعتمد عليها العملات الرقمية وتشكل البنية الأساسية التي يستند عليها، والطريقة التي تعمل بها هده التكنولوجيا هي أنها تضع التحويلات في كتل بحيت تكون متصلة ببعضها البعض كسلسلة لتشكل سجلا رقمي يتم فيه تسجيل جميع المعاملات.
 
البلوك تشين، لا تستخدم في إصدار العملات الرقمية فقط، ولاكن تستخدم في مجال المدفوعات والتحويلات المالية من خلال نسخ غير قابلة للتغير، هده التقنية أترت على التعاملات بين البشر، و العملات الرقمية اتبتت صحة هده النظرية في اعتماد الأفراد على انشاء عملاتهم و الابتعاد عن السلطة المركزية ورقابة المؤسسات الحكومية.

 2- كيف ظهرت العملات الرقمية؟


ظهرة العملات الرقمية لأول مرة عن طريق البتكوين الدي تم اصداره في سنة 2008 من طرف شخص أو مجموعة اسخاص يطلقون على انفسهم "ساتوشي ناكاموتو" وهي العملة الرقمية الاولى التي يمكن إرسالها من شخص إلى أخر بطريقة الند للند وبدون الحاجة إلى طرف ثالث كالبنوك.

البتكوين - Bitcoin


هي أول عملة رقمية تم انشائها واكترها شيوعا بين الناس مؤمنة عن طريق التشفير، و يجري التعامل بها خارج عن السلطة المركزية وبعيدا عن رقابة المؤسسات الحكومية، وتم ابتكارها لاول مرة كطريقة للدفع وتم انتشارها على نطاق واسع وانتقلت من مجرد عملة بسيطة الى عملة يتم تداولها من قبل ملايبين من الناس وتحضى بكتير من الإهتمام، من طرف المؤسسات المالية الكبيرة حول العالم.  

التعدين - Mining 


تعدين العملات الرقمية هو حل بعض المعادلات الحسابية المعقدة من خلال طرق برمجية عبر الكمبيوتر من أجل الحصول على عملات جديدة، ويتم التحقق من صحة هده المعاملات المالية عن طريق عمليات خوارزمية ليست سهلة تساعدنا في التاكد من نسبة صحة صفقة معينة وبالتالي إضافة كتلة جديدة للسلسلة.

 3- هل العملات الرقمية آمنة؟


رغم أن الميزة الأساسية للعملات الرقمية هي أنها مصممة لتكون آمنة، الا أن هنالك خطوات يمكن إتخاذها لمزيد من الحرص. و إليك مايجب فعله للحفاض على عملاتك من السرقة وكيف تقوم بالإستتمار بشكل آمن نسبيا.

أولا: مجال العملات الرقمية مليئة بالمحتالين، لذلك يجب عليك أن تنتبه إلى الفخاخ التي يتم نصبها من خلال الإغراء بالعائدات الضخمة التي قد تبدو غير منطقية، كما يجب أن تقوم بالحدر من التفريط في عناوينك حيت تعتبر هده الطريقة الشائعة التي يتم فيها خسارة او الاستيلاء على رصيدك من العملات.


تانيا: قم بدراسة العملة التي تود الإستتمار فيها واعلم أن الأسعار ترتفع وتنخفض بشكل درامي، وهدا ما يسمح بتحقيق أرباح خيالية أو خسارة فادحة، ومن المهم أيضا أن تبقى هادئ في فترات الهلع عندما تبدأ الأسعار بالإنخفاض.

تالتا: لاتستتمر المال الدي لاتستطيع خسارته و لاتبقي حجم استثمارك بما يعرضك للإفلاس في حال الخسارة، وقم بإتخاذ قراراتك على أساس حسابات منطقية، وليس على الأحلام والتوقعات الوهمية.

 4- ماهي انواع العملات الرقمية؟


عندما يتعلق الأمر بأنواع العملات الرقمية فهناك الآلاف من الخيارات، ولاكن معظمها بقيمة قليلة جدًا وإمكانات غير واضحة و فيما يلي أكترالعملات الرقمية شيوعا وأكبرها حجما.

1) البتكوين - Bitcoin


هي العملة الرقمية الأصلية الاولى التي تم طرحها لأول مرة ليكون بديل للنظام النقدي الكلاسيكي وليحل مشكلة تآكل مدخرات الناس من خلال التضخم الناجم عن طباعة النقود بدون قيود، ولقد نجح البتكوين عن طريق تحديد عدد الوحدات التي تم إصدارها و التي تقدر ب21 مليون بتكوين فقط ولا تزال العملة الأكتر شيوعا في العالم كما أن لحركة اسعاره تأتيرا قويا في السوق.

2) إتريوم - Ethereum


يعتبر الاتيريوم تاني أكتر العملات الرقمية شيوعا بعد البتكوين وهي عبارة عن منصة برمجية تعمل على البلوكتشين لها عملة خاصة بها تسمى (Ether) ويمكن للمستخدمين التفاعل مع النظام الأساسي باستخدام هده العملة،  كما يمكن شرائها والإحتفاظ بها كمخزن للقيمة، يتم إستخدامه بشكل شائع من قبل المطورين، كما هناك أشخاص يستثمرون فيه نظرًا لإمكانية أن تكون ذات قيمة أكبر بمرور الوقت.

3) ريبل - Ripple


هذه العملة تشبه البيتكوين إلى حد كبير ولكنها تحركت بسرعة أكبر، وقامت بتطوير وإبتكار منصة البلوك تشين الخاصة بها، لتسريع المدفوعات والتحويلات المالية و للسماح بمزيد من السهولة في المعاملا، إزداد عدد خدمات التحويل التي تستخدم ريبل تدريجيًا على مر السنين و تدعمه الكتير من البنوك و غالبا ما ينضر إليه على أنه عملة رقمية.

3) لايتكوين - Litecoin


هو بديل قوي للبتكوين وأمل منشؤه أن يتم استخدامه لدفع تمن السلع و الخدمات اليومية، وهي أكتر و أفضل عملة  في ما يتعلق بالناحية التكنلوجية، لاكن من الناحية النظرية يمكن أن يكون أكتر جادبية للتجار و مع استمرار معاملاته فإن العملة الأكتر رسوخا هي البتكوين بإعتباره العملة الرقمية المفضلة.

 5- كيف تستتمر في العملات الرقمية؟


العملات الرقمية إستطاعت أن تجعل الكتير من الناس حول العالم أغنياء، لاكن قبل أن تقوم بخطوتك الأولى إعلم بأن هدا المجال يعتبر أحد خيارات الإستثمار الأكثر خطورة لدلك وجب إتباع هده النصائح بعناية.

1) أفضل المنصات:


قبل أن تستتمر إبحت جيدا عن أفضل منصات التداول فهناك الكتير منها ولديك اختيارات كتيرة و أقرا المراجعات واستمع للخبراء والمستتمرين الكبار قبل المضي قدما و من بين أفضلها نجد منصة Binance و Coinbase.

2) أفضل المحافض:


إدا قمت بشراء عملة رقمية فيجب أن تقوم بتخزينها حيت يمكنك الإحتفاظ بها في محفضتك الرقمية وهناك الكتير من أنواع المحافظ من بين أفضلها نجد
محفظة Metamask  و Phantom.

3) كن مستعدا للخسارة:


 كن على استعداد دائم لتقلبات السوق في الصعود والهبوط. إذا كنت تريد الشراء، قم بأبحاثك و اقرا جيدا عن العملة التي تود الاستتمار فيها وإبدا بشكل حدر في البداية.

4) أفضل نصيحة:


لاتضع بيظك في سلة واحدة هدا المتال ينطبق على مجال العملات الرقمية فالتنويع في الاستتمار هو أحد الاستراتيجيات الجيدة التي يتبعا المحترفون في هاد المجال فعلى سبيل المتال لا تضع كل أموالك في عملة  البتكوين فقط لأن هده العملة هي الاكتر شيوعا ومن الأفضل أن توزع إستثماراتك على عدة عملات.


3 نصائح إضافية مهمة لأي مستتمر جديد: 

اولا: قم بدراسة العملة التي تود الاستتمار فيها.
تانيا: لاتستتمر المال الدي لاتستطيع خسارته.
تالتا: اشتري العملة وخزنها للمدى البعيد.


انت الان في اخر مقال

تعليقات